The best Side of وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



في المنظمات الناشئة، مهام الموارد البشرية يحب أن يقوم بها شخص مدرب محترف. في المنظمات الأكبر، قسم كامل في العادة متخصص لهذا المجال، بموظفين متخصصين في مختلف المجالات في الموارد البشرية ينخرطون في إتخاذ القرار الإستراتيجي مع بقية الأقسام.

وهي مهمة تعتمد على اتخاذ القرارات بإنهاء الخدمة لموظف ما سواءً بالفَصل أو الاستقالة أو عدم تجديد التعيين أو بلوغ السن القانونيّ.

حيث يمتد هذا من تعيين موظفين جدد لتسوية المنازعات في مكان العمل. فيما يلي بعض أهم وظائف قسم الموارد البشرية.

أقسام الموارد البشرية هي أيضًا الأقسام المسؤولة عن الأصول الأكثر قيمة للمؤسسة وموظفيها، ويُعرف متخصصي الموارد البشرية بأنهم المسؤولون عن التأكد بأن موظفينهم لديهم كل ما يحتاجون إليه لأداء مهامهم اليومية الاعتيادية.

كما يتولى شاغل هذه الوظيفة القيام بمهام مساعد الموارد البشرية أو واجبات أخصائي الموارد البشرية في المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

التعاون مع الإدارات الأخرى: يتعاون القسم بصورة وثيقة مع الإدارات الأخرى في الشركة، مثل التسويق والمبيعات والعمليات، لضمان تحقيق التكامل بين خطط التوسع واحتياجات القوى العاملة.

توثيق دقيق للإصابات: تسجيل جميع الإصابات والحوادث في مكان العمل بدقة، وتقديم التقارير الدورية للجهات المعنية لضمان الشفافية واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية.

يعد تعيين موظفين جدد أحد أهم مسؤوليات إدارة الموارد البشرية. عادة ما تتضمن هذه العملية:

ويمكن أن تشمل انتهاكات قانون اللباس والتمييز والمضايقة وغيرها من مخالفات مماثلة لسياسات الشركة.

ولكل وظيفة متطلباتها المعرفية والعلمية؛ فمثلًا لا بد أن يكون مدير علاقات الموظفين مُلمًا بأنظمة الشكاوى والتظلم التي ترمي إلى حماية الموظفين من الإجراءات غير المنصفة والمتقلبة تفاصيل إضافية بما يوفر علاقة عمل عادلة ومنصفة لأصحاب العمل والموظفين على حد سواء.

تخطيط التوظيف: بناءً على التحليل السابق، يضع فريق الموارد البشرية خطة توظيف شاملة، تشمل تحديد قنوات التوظيف المناسبة (مثل مواقع التوظيف الإلكترونية أو المعارض المهنية)، وتصميم سياسات التوظيف وإجراء مقابلات شخصية واختبارات تقييم المرشحين.

يتعلق هذا المسمَّى الوظيفي بإعداد الأوصاف الوظيفية المناسبة للشركة والتصنيفات المهنية، وجداول الرواتب، وتحديد حالات الإعفاء، وتحديد متطلبات الوظيفة والعامل، كما يهتم بتقييم الأداء الوظيفي.[٣]

التخطيط الوظيفي: يقوم مديرو الموارد البشرية أيضا بإنشاء المسارات الوظيفية التي توفر فرص النمو للموظفين.

مفهوم إدارة الموارد البشرية تُعرف الإدارة بمفهومها الاصطلاحي بأنَّها مجموعة من عمليات التخطيط والتنظيم...

Report this wiki page